الأحد، 6 ديسمبر 2015

حوار مع مثلية مغربية

في هذا الموضوع سأتطرق لمسألة المثلية الجنسية بالمغرب و الحوار سيكون مع فتاة  تبلغ من العمر 20 سنة , و لكي نتقرب أكثر من حياة مثلية مغربية أترككم مع هذا الحوار و الذي يمثل وجهة نظر الفتاة لطيفة بعيدا عن رأي الكاتب .
-لطيفة متى اكتشفت ان لك ميولا غريبا عن ميول الانسان العادي و واش تقبلتي الفكرة ولا لا.؟
منذ عامين تقريبا بدأت أبحث حول موضوع المثلية الجنسية التي لم أكن أعيرها أي إهتمام , وإكتشفت أن ميولي ليس مغاير , و أتذكر جيدا كيف كنت أنجذب للبعض من صديقاتي في عمر صغير جدا تقريبا منذ 8 سنوات , لكن لم أكتشف ولم أعرف حقيقة هادا الميول حتى 16 من عمري , وطبعا لم أتقبل الفكرة في البداية و حاولت إقناع نفسي بالعكس ومع مرور بعض الوقت بدأت أتقبل نفسي و الآن أنا متصالحة تماما مع نفسي و مع ميولي .
-واش واليديك و الاصدقاء ديالك عارفيين انك مثلية ؟

لا طبعا الواليدين لا يعلمون شئ لأنها ستكون صدمة لهم والعواقب ستكون وخيمة و ربما يجريو عليا من الدار , وبالتالي غادي نفقد الناس لي عزاز عليا , و الأصدقاء نعم البعض منهم وعندهم عادي جدا ويحترمون ميولي وأغلبهم لادينيين .
  -واش عمرك حاولتي تعيشي بحال أي فتاة و تكبحي ميولااتك و تديري راسك انك فتاة كأي فتاة ؟
 طبعا فالأول فاش يالاه إكتشفت الأمر حاولت نوهم راسي بأني ربما مخطئة و ربما غير كايجيبليا وراه أنا ماشي مثلية غير كايسحابلي , حيت راه حتى شي واحد ماغادي يبغي يتزاد مثلي فبلاد كاتعتبر المثلية جريمة وكايعاقب عليها القانون !! و نحن ذنبنا الوحيد اننا ولدنا هكدا حيت كيفما هو متعارف عليه علميا الميول الجنسي يولد مع الإنسان ماشي يكتسب .

-شنو المشاكل لي كاتلقاي مع المجتمع ديالك و واش كاينين ناس كايتقبلوك كيما نتي . و ايضا واش كايننين ناس كايعايرووك او  كايهددوك ؟
بزاف ديال المشاكل بحال مثلا المجتمع فارض على البنت واحد السن معينة خاصها تزوج , وبطبيعة الحال المثلية مغاديش تزوج البنت لي كاتبغي بل غادي يكون بزز منها تزوج براجل باش ترضي المجتمع و ترضي واليديها و لكن بالمقابل راها كاظلم راسها اولا ثم كاظلم راجلها , و واخا تكون البنت مستقلة ماديا الهضرة ديال الزواج اتبقى ديما تابعاها , و من غير هادشي كلو كلنا عارفين أن المجتمع ديالنا كايعتابر المثلية شي حاجة حرام وحشومة وعيب وعار , بمجرد أنهم يعرفوك مثلي او مثلية غادي تكون حياتك جحيم , وأنا شخصيا ماكايضايقني حد ومكايهددني حد حيت خليت الميول ديالي لراسي و قليل من اللأصدقاء الأوبن مايند هما لي عارفين , والباقي كانلبس قناع الغيرية فاش كانكون معاهم باش مانجبدهمش عليا .
-لطيفة كشخص واش كايأثر فيها الرأي ديال الناس فيها ؟
الرأي ديال الناس زايد ناقص بالنسبة ليا , الناس خاصها تعلم تدخول سوق راسها

-لطيفة. واش كاتعتابري راسك مريضة ؟ نعم او لا
لا .
-بما انك جاوبتي ف السؤال السابق ب لا . بغينا أكثر تقولي لينا ماهي المثلية او اشناهو انسان مثلي
المثلية الجنسية هي إنجذاب أو ميول شعوري عاطفي أو جنسي طبيعي بين شخصين من نفس الجنس , في العلم والطب ماكايتعتابرش التوجه الجنسي اختيار ، وإنما تفاعلاً معقداً لعوامل بيولوجية وبيئية و أظهرت الأبحاث أن المثلية الجنسية هي إحدى التنوعات الطبيعية في الجنسانية الإنسانية و ماشي غير عند الإنسان بل لوحظت المثلية الجنسية عند أكثر من 1000 نوع من الكائنات الحية و حسب الإحصائيات فإن ذاخل كل مجتمع كاينة نسبة 1% المثليين , وخاصنا نفرقو مابين المثلية الجنسية و إضطراب الهوية  الجندرية.
-واش مقررة تكملي حياتك هكا وعلاش ؟
أنا هكا وغادي نكمل حياتي هكا , علاش حيت أنا هكا طبيعية مانقدرش نكذب على راسي و نبدل راسي باش نرضي الناس

-واش كايننين ناس مثليين في المغرب سواءا ذكور او فتيات؟
نعم كاينين مثليين و مثليات مغاربة وكانعرف البعض منهم .

-واش عممر كانت عندك علاقة بشي مثلية , وشنووو بلان الزوااج عندك ؟ و واش ماكاتفكريش ف الانجاب؟

نعم أنا فعلاقة حب مع فتاة مثلية حاليا أحبها وتبادلني نفس المشاعر , وبالنسبة للزواج وكما نعلم المثليين ماشي من حقهم يتزوجو فالمغرب , وأنا ماعندي مشكل الزواج ماشي مهم بالنسبة ليا المهم هو العلاقة تكون مبنية على الحب و الصدق , بالنسبة للإنجاب لا أبدا لي متأكدة منو هو أني عمرني أنولد التبني أه الإنجاب لا .

-واش المغرب بلد صالح لعيش المثليين بحرية ؟
طبعا لا لأن المجتمع المغربي ليس ناضج ولا يتقبل المثلية و لأن القانون يجرمها في الفصل 489 من القانون الجنائي المغربي، الذي ينص على عقوبة بالسجن تتراوح ما بين 6 أشهر و 3 سنوات لـ "كل من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ (المثلية ليست شذوذ) الجنسي مع شخص من جنسه".


-كلمة اخيرة تقوليها لكاع الناس لي كايقراو هاد المقال 

الحب ليس جريمة , قبل ماتحكم على شخص مثلي خاصك تعرف الظروف النفسية لي

كايمر منها أولا , و ثانيا خاصك تعرف شناهية المثلية و خاصك تبحث وتعرف فين 

تبحث حيت الحقيقة ماشي ديما كيفما كايقريها لينا المجتمع و المقررات المدرسية ,

الحب للجميع دمتم في سلام .


- من جهة اخرى خذييت اراء ديال نااس عاديين حول هاد الموضوع و هذا رأي الاخت خولة حول موضوع المثلية و اتوجه لها بالشكر من هذا المنبر.



واش تقدر تقبل شي حد ف العائلة يكون مثلي ؟-
 اييه نقدر نقبل بمثلي فعائلتي حيت ماشي دنبو و كنضن  كذلك بلي المثلية ماشي مرض و لا  حاجة معدية لغادي نخاف منه
واش تقبلي صاحبك ولا صاحبتك ايلا كان مثلي ؟ -
كيما قلت قبل بلي معنديش مشكل حيث كنرجح بلي يقدر يكون هاذ المثلي ضحية لظروف مثلا اغتصاب و لا تحرش و لا بغا يجرب حاجة جديدة و تمادى فيها ووقع فالخطا
واش كاتعرفي شي حد لي مثلي و كيفاش علاقتك معاه ؟ -
لا صراحة معنديش شي صداقة معا شي مثلي  و لكن لقاتني الحياة مع مثليين و كلن تصرف ديالي معاهم عادي كاي شخص
واش نتي ضد ولا مع تعنيف هاد الناس -
لا انا ضد تعنييف هذاك عمرو ماكان حل و اصلا تعنيف اسوء طريقة نقدرو نعالجو بها اي حاجة فحياتنا من غير المثلية
-ونتي كفتاة واش عمرك تعرضتي ل شي تحرش  من طرف مثلية ؟
اه تعرضت  لمحاولة تحرش من طرف مثلية
-علاش المجتمع ماكايتقبلش هاد الفكرة ؟
بما ان المجتمع ديالنا مجتهع عربي و مسلم ف من الطبيعي انه يرفض هاد الفكرة لانها معاكسة تماما لعاداتنا و تقاليدنا
-واش نتي مع ولا ضد المثلية باعتبارك انسان عادي ؟
فحنا فالاصل كنعرفو ان الانثى خلقت للذكر و كذا الذكر للانثى عكس المثلية .انا لست ضد و لا مع انا محايدة فهاد المسالة الحاجة لي نقدر نقولها انني كنحترم و نقدرخيار و  توجه اي شخص سواءا كان مثلي او ملحد.


و في النهاية أشكر لطيفة لانها قبلت ان تجيبني على كل الاسئلة و ان تفتح لنا قلبها . و اشكر الاخت خولة على وقتها . اتمنى ان أكون قد نجحت في تقريب حياة مثلية مغربية و اترك لكم الان باب التعبير و التعقيب .

بقلم ' مريم بنعلي '

خربشات مريم بنعلي 








6 التعليقات:

  1. صراحة ابحت منذ مدة في مسالة المثلية الجنسية سواء عند الاناث او عند الدكور ، الموضوع مازال شائك جدا بكونه من طابوهات التي يجرم النقاش فيها المجتمع قبل القانون و يرجع سبب اهتمامي بهذا الموضوع لتعرضت لتحرش من مثليين سلبين و ايجابيين في اكثر من مرة ، مما جعلني اجزم ان الموضوع نتشر بشدة في المغرب و يحتاج منا التعمق فيه و في حيثاته لفهم اسبابه ، المثلية قطعا هي شدود جنسي لا طبيعي ، فطبيعي واضح وضوح الشمس خلق الانسنان ذكر و انتى ، اخيرا استنتجت ان المثلية من منطلقي الخاص غالبا مكتسبة و قل ما تكون خلقية اي منذ الولادة ، عندما اقول مكتسبة فذلك لاسباب اهمها الاغتصاب في مرحلة مبكرة او لتاثير البيئة الاجتماعية ، او عبثا امارس الجنس مع حنسي و مع الجنس الاخر و هذا هو الغالب و هو فعل شاد يحتاج نقاش وطني من متخصصين نفسانينة و جنسانين و اجتماعيين قبل ان نقع في ما لا يحمد عقباه فهمم منا و الينا و يحتاجوننا لتعمق اكثر تتبعي مجلة اقليات بكونها متخصصة في هذكدا مواضيع و استسمح على الاطالة اخت مريم

    ردحذف
  2. المثلية الجنسية مرض نفسي قد ينشأ في سن مبكر أو في سن متأخر نوعا و لكن على كل حال يبقى مرض و خروج عن الفطرة السوية..هذه الفتاة تغطي الشمس بالغربال و هي لا ترى نفسها مريضة اما عن قصد أو بدون قصد لأنها لم تزر الطبيب النفساني أصلا..و هي لا تعرف أن الكثير من المثليين في أمريكا قد تعالجوا و أصبحوا أناسا أسوياء و لدي الدليل على ما أقول...و اذا لم يستطع المثلي علاج نفسه بنفسه و كبح مشاعره فعلى الأقل لا يجهر بمصيبته...و هناك حديث يقول اذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا....

    ردحذف
  3. ntmenawleke t3ichi fe sa3ada w hanaee m3a elli tebri !!
    waka 9lale kayene elli felmerribe kayetharmou jami3e nasse waka maykounouche bhalhoum :)

    ردحذف
  4. لم تخلق الشهوة الجنسية في هدا الكون إلا لغرض واحد و هو إستمرار النوع البشري، فإذا إستعملت في منحا لا يلبي الغاية الكونية من وجودها وهي إستمرار النوع البشري, فهنا يولد الإختلال في سنن الكون
    لا أعلم غاية الله من خلق ميولات جنسية من نفس الجنس كأنثى لأنثى أو العكس لكن ما أعلمه أن على صاحب هاته الميولات البحث و العمل بالأسباب التي تؤدي به إلى التخلص من هاته الميولات التي لا تخدم الغاية الكونية من وجودها

    ردحذف