الأربعاء، 20 يناير 2016

عنيبة

مؤخراا بعض المصطلحات انتشرت كالنار ف الهشيم , مثلا مصطلح " عنيبة " . ظهر هذا  المصطلح في الفايسبوك بشدة  العامين السابقين و مؤخرا اصبح منتشرا اكثر من الاول  لدرجة ان هناك العديد من الصفحات تسمي نفسها '' محاربة العنيبات '' و كروبات في الواتسااب كذلك  يتناقلون فييديوات العنيبات كما ان للعنيبة مراتب فهناك عنيبة من درجة جندي , و عنيبة من درجة محارب , طيااار , رسااام, مغني , موول الحوت الخ على حسب نوع التعناب و ان تسائلنا عن اصل التسمية فهي تنتسب لفاكهة العنب ولكن لماذا العنب بالضبط و لذلك هناك من يسمي العنيبات " طياابوو العنب " فهل العنب يتغزل  بالسيدات لكي تستعمل صفته لكل من يجامل فتاة و  بالتالي ف عنيبة في المجتمع المغربي هو كل من يحاول ان يعامل سيدة بلطف او يتطوع لمساعدتها فمثلا ان ذهبت و حملت اكياس ثقيلة عن فتاة فستصبح عنيبة من درجة حامل اثقال .
في امريكا يسمى الرجل اللبق " جانتل مان'' و في المغرب '' عنيبة " و المشكل ان هذه الكلمة اختلطت  بدماء المغاربة لذلك تجد ان الذكر المغربي اصبح يتعامل مع السيدات ب طريق فظة و في بعض الاحيان بطريقة خشنة و غير محترمة و لكي تصبح رجلا رجل يجب ان ترى كل فتاة مغربية على انها "مسطاشة " و هذا مصطلح لنا موضوع اخر معه ..  و الذي يحترم الفتاة اصبح عنيبة في مجتمعنا . و الخطير هو انني انا من تكتب هذه الاسطر اقولها بدون ما اشعر "" عنيبة " كلما رأيت شابا يتصرف بلباقة مع فتاة . للاسف اصبحت هذه الكلمة متجذرة في ثقافتنا الشبابية .
يجب علينا ان نفرق بين ذلك الذي يتحرش بفتاة و بالذي يعاملها معاملة حسنة و طيبة ف المتحرش يستحق كل انواع الالقااب و لكن عندما ترى شابا يتعامل بلطف و ادب مع فتاة لماذا سوف تلقبه ب عنيبية ؟؟؟ ماذنبه . و كيف للعقول المغربية ان تتقبل معاملة الشاب القاسية والغير اللائقة و التي قد تقوده احيانا الى شتم الفتاة و لا يتقبل ان يعاملها ب رقة .. أ صبحنا متعطشين للعنف لهذا الدرجة ؟ أ اصبحنا اعدااءا لهذه الدرجة ؟ أ اصبحنا غرباء عن بعضنا لهذه الدرجة يا ناس ؟ كلها أسئلة لم اجد لها جوابا واضحا . فلنكن عقلانيين و كفانا خلطا للمصطلحات و لنسمي كل حادثة ب تسميتها الحقيقية  و الا سنسقط في الابتذال .
#خربشات_مريم_بنعلي

12 التعليقات:

  1. تبا كم اكرهك يا استادتي انتي فعلا مخرمزة

    ردحذف
    الردود
    1. آسف على التدخل,لكن يا صديقي لك الحق ألا تدخل مسبقا لقراءة الموضوع إن لم تكن مهتما بالكاتب.

      حذف
    2. من انت ومن تكون وبان عليك حتى انت غير شي عنيبة دوريجين اونبلوس ليس لديك حق ان ترد عن تعليقي اوكي باي العنيبة

      حذف
  2. سمحي ليا و لكن الصواب فيه و فيه .. راه ظهرو بعض المخلوقات المتعنبة لي زادو فييه بزااااف و إلى بغيتي نمادج لمحادثات فايسبوك نبارطاجيهم معاك تشوفي هاد المخلوقات الغريبة الدخيلة علينا كيفاش كيمارسو المهنة ديالهم لي هي التعناب

    ردحذف
    الردود
    1. "إلى بغيتي نمادج لمحادثات فايسبوك نبارطاجيهم معاك " عنيبة من درجة طلاب متلا

      حذف
  3. هدا لي قاد ليك الموقع ديالك أكبر عنيبة :)

    ردحذف
  4. هههه نن العنيبة ببساطة هو الشخص الذي يذل نفسه لترضى عنه فتاة تتكلم معه الخ اما اللباقة شئ و العنب شيء اخر

    ردحذف
  5. غير كاتخربقي ومافاهماش شكاتعني كلمة عنيبة

    ردحذف
  6. عنيبة هو عبدا للفتيات موسطاشات

    ردحذف
  7. عنيبة هو عبدا للفتيات موسطاشات

    ردحذف
  8. عبد للموسطاشات شخص مخنث

    ردحذف