الأحد، 19 مارس 2017

واش الهواء عندو وزن ؟

بزاف ديال الناس كايمشيو غالطيين حيت كايعتاقدو ان الهواء عبارة عن فرااغ وماعندوش وزن خصوصا ف القرون الماضية ولكن مع تطور العلوم كولشي وللا واضح وفالتالي اليوم غادي نتعرفو على اشناهوا الهواء و كيفاش عرفنا ان له وزن ؟
- الهواء يا اصدقائي مكون من مجموعة من الغازات بحال الازوت و الاكسجيين و ثنائي اكسيد الكربون و الارغون الخ , و هاد الغازات هي لي كاتكون لينا المجال الجوي للارض و هي لي كاتحمينا من الاشعة الفوق بنفسجية الخطيرة على الانسان و باش نحدد بالضبط ف غاز الاوزون هو سووبر مان ديالنا و لي كايتواجد ف طبقىة الستراتوسفير و كون ماشي هو و كون الحياة انعدمت فالكرة الارضية نتيجة الاشعاعات الخارجية المنبثقة من الشمس و هادشي من بين الاسباب لي كاتخلي الحياة ممكنة على وجه الارض, وفالتالي ايلا مشا الاوزون هزنا الماء .
اما مسألة وزن الهواء فكما قلت سابقا من ديما الناس دايرين ف بالهم ان الهواء لا وزن له حتال القرن 17 مع العالم تورشيلي لي دار تجربة كايثبث فيها ان للهواء ثقل و هاد الثقل كايطبق ضغط على الجو والتجربة كالتالي : هز صاحبنا انبوب زجاجي طويل و عمرووو بالزئبق و سد عليه و قلبو على اناء اخر فيه الزئبق وحل الفتحة باش يتكب فانخفظت قيمة الزئبق ف الانبوب وبقات واحد البلاصة كايبان ليها ان مافيها والو ولكن راه كاينا شي حاجاا تما ف الانبوب كاتطبق ضغط على الزئبق و ماكاتخليهش يخرج كامل وهاد الحاجة هي وزن الهواء و للاشارة هاد الميكانيزم باش تدارت التجربة كايتسما جهاز توريشلي و هاد السيد هو لي ختارع البارومتر أو مقياس الضغط الجوي . و كاينين مجموعة من التجارب الاخرين لي نقدرو نتأكدو بيهم ان للهواء وزن فمثلا نهزو قرعة و نفرغوها من الهواء عن طريق الشفط ونسدوها و نوزنوها و من بعد نحلو القرعا و نستناو شويا و نعاودو نزونوها ف غادي نلقاو ان الوزن تزاااد و دااكشي لي تزاد مابين العمليتين هو الوزن الصافي ديال الهواء و لي ماكايخليناش نحسو بالوزن ديال الهواء حيت الضغط الخارجي ديال الهواء كايتوازن مع ضغط الجسم الداخلي ديال الانسان وفالتالي كايكون واحد ليكيليبر لي كايخلينا عايشيين بيييس , ولكن الناس لي كايطلعو شويا المرتفعااات راه كايحسو بالمرض ماشي غي حيت الاكسجين كاينقص و انما حتا ضغط الجو كايتغير و فالتالي ماكايبقاش التوازن و تما الانسان كايستشعر النعمة لي كان عايش فيها قبل و فالتالي وجب الاحتياط عند الصعود للمرتفعات .





1 التعليقات:

  1. شركة نقل اثاث بمكة
    تتنوع اشكال العفش من انتريهات تحف واثاث عادي بداخل كل غرفة من غرف المنزل ولا يمكن أن يتم نقلها بسهولة فى معظم الأحيان حيث أن بعض القطع تحتاج الى الفك وإعادة التركيب ويكون هناك حاجة إلى متخصصين حتى يقوموا بتلك العملية وعن طريق شركة نقل اثاث مكة سوف تتمكن من إيجاد الطريقة السليمة حتى يتم نقل العفش بعناية وذلك من خلال توافر العمالة المدربة التي تقوم بعملية النقل الى جانب المعدات المخصصة لفك الاثاث دون أي تلف وايضا السرعة التي تكون من أهم أولويات الشركة بالإضافة إلى توافر أحدث وسائل النقل سواء كان البري أو البحري أو الجوي وفى النهاية السعر المناسب لكل عميل .
    https://khadamat-makkah.com/furniture-transfer-company-makkah/

    ردحذف