الجمعة، 24 مارس 2017

اساليب البقاء يامات الواليد '' الأغذية "

كلنا سمعنا من واليدينا ديك الكاسيطة ديال " شيبس كايدير لكونصير, موناضا كاندير لكونصير و الفرماج و اي حاجا كاتشرا ف الحانوت كاتدير السرطان " , و خلال سماعي لهاد المحاضرات ذات يوم مع الواليد و انا نسولو علاش هادشي كايدير الكونصير و هو يجاوبني " حيت فيهم مواد حافظة ابنتي " و طبعا ان سولت و عرفت علاش سولت و جاوبتو " المواد الحافظة كاينا تقريبا فجميع المواد الغذائية و كاتضمن لينااا الغذاء ديالنا يبقا صالح للاستهلاك ل مدة طويلة و على هاد القبل راه كووولشي مسرطن " .. وهنا طبعااا الواليد لقااا فسحة فاش يعبر عليااا و قالي ملي كان طفل ف السبعينيات " كانوو الناس ف منطقة الريف كايستعلمو طرق تقليدية باش يحافظو على الاكل و حتا الثلاجات ماكانوش عند الناس و عطاني نماذج كثيرة و غادي نذكر ليكم بعضها:
- بما ان الواليد كان ساكن قريب للبحر كان السمك من اكثر الحوايج المستهلكة تماا و كانو كايهزوه و كايفرغوه سواءا من الاحشاء او االعظام لي ف الداخل ديالو وكايشقوه من الوسط و كايملحووه مزيااان و كايحطو حووتة فوق من حوتة فواحد الوعاء كبيير حتا كايساليو الكمية لي عندهم و كايغطيوه و كايحطوه بعيد على الشمس و هاد الطريقة كاتخلي السمك يكون قابل للاستعمال لاشهر كثيرة .
- اللحم المقدد لي الغالبية ديالنا كايعرفوه و لي كايتم عن طريق اخد قطع صغيرة ديال اللحم و تعريضها للشمس لمدة طويلة باش تفقد السوائل لي فيها و ملي كاتنشف كانحطوها فشي بلاصة مافيهاش الرطوبة و كاتولي صالحة ل الاستعمال
- المطمورة و هي حفرة كانو كايحفروها الناس فالارض وكايخزنو فيها الحبوب بحال القمح و العدس و الشعير و هاد الحفرة كايتراوح العمق ديالها مابين مترين حتال ثلاث امتار , وكاتكون محاطة بالتبن و كاين لي كايخلط الطين مع التبن وكاتكون احسن
- الزيتون المدقوق لي كانو كايهزوه و كايدقوه مزيان و من بعد كايحطوه ف وعاء غارق و كايزيدو عليه الماء وكايخليوه مووودة حتا كاتمشي المروورة و كايهزو وعاء اخر كايديرو فيه الماء و الملح و كايبقا مودااااا و من بعد كانهزو الزيتون و نغطسوه فهاد الماء مع اضافة الحامض وكايبقا تما حتا كايولي على شكل مخلل وكايولي صالح للاستعمال وهادشي كايتدار ل الجزر و البصل وحتا الخيار
- التين المجفف و هنا كايهزوو الشريحة وكايحلووها و كايستفوهاا فوق من شي توب و وكايوضعوو عليها الزعتر فكل طبقة وكايعرضووها الشمس و فالليل كايغطيوهااا و هادشي لمدة اسبووع ومن بعد كايولي التين صالح للاستعمال وكايبقا لمدة طويلة.
- اما احدث الطرق للاحتفاظ بالطعام لمدة اطول هي البيصارة لي كايطيبووو كمية كبيرة منهاا و كايكبوها في اناء وكاتدخل للثلاجة و فوقتما بغيتي تطيبها كاتهز ملعقة او القد لي بغيتي وكاتكبو ف الطنجرة و كاتزيد ليه الماء و تطيبها و ديك البيصارة لي فالثلاجة كاتبقا حتال سيمانا و زيادة صالحة للاستعمال . 
 و تحية للناااس لي كانو قبل منا وعرفو كيفاش يسيرو راسهم فدوك الظروف .


#خربشات_مريم_بنعلي

2 التعليقات:

  1. تحية لاباءنا و اجدادنا اساليب البقاء و التكيف مع الطبيعة ... ، لا مواد حافظة و لا كيمياء و عايشيين اما حناا. ايلاا حصلنااا ماغانعرفوو ما.نديييروو

    ردحذف
  2. نحن قد أصبحنا الآن أفضل شركة كشف تسربات المياه بالدمام في المملكة نظرا لوجود أحدث الأجهزة لدينا للكشف عن التسربات والفنيين المهرة الذين يقومون بعمل كافة أعمال الصيانة المتسببة في مشكلة التسرب وهذا حرصا منا على مصلحة العميل لأن إهمال تسرب المياه قد يتسبب في انهيار المنزل بسبب الرطوبة المرتفعة.
    أنواع تسربات المياه
    تعتبر مشكلة تسرب المياه من أكثر المشكلات ضررا على المبنى لأنها قد تسبب انهياره ولكن شركة كشف تسربات المياه بالجبيل قسمت تسرب المياه بان له أنواع عديدة وهي كالآتي:
    - التسرب السحري: وهو لا يتم اكتشافه إلا بالأجهزة الخاصة للكشف على التسربات.
    - التسرب الخفي: وهو أخطر الأنواع ولا يكتشف إلا متأخرا لأنه يكون حول المواسير الداخلية.
    - التسرب الظاهري: وهو يكون واضحا على الحوائط والأرضيات بسبب الرطوبة.
    كيف يتم القضاء على تسربات المياه
    عقب ظهور تسربات المياه لابد من إيجاد الحل الجذري للتخلص من تلك المشكلة سريعا حتى لا تتسبب في مشكلة أكبر لهذا يقوم عمال الصيانة لدي شركة كشف تسربات المياه بالخبر بعلاج سبب التسرب في المواسير الخاصة بالمياه أو حل أي مشكلات في الصرف مع علاج أي تلفيات في الحوائط أو الأسطح.
    كشف تسربات المياه دون تكسير
    نحن شركة كشف تسربات المياه بالقطيف لدينا أحدث أجهزة للكشف على التسربات بدون الحاجة لتكسير في الحوائط أو إحداث أي تلفيات بالمكان، فلدينا أجهزة تعمل بالذبذبات الصوتية التي تكشف مكان الترسب بالتحديد أو ذات ميكروفون أرضي يكشف عن صوت التسرب تحت الأرض أو الأسطح وعند عدم ظهور أي نتيجة نستخدم جهاز الضغط على المواسير المياه أو أي مصادر للمياه لمعرفة مكان التسرب بالضغط، كل تلك التقنيات الحديثة لتجنب الكسر والتلفيات والتكاليف الباهظة على العميل ويعقب عمليات الكشف يتم عمل الصيانة الكاملة لضمان عدم ظهور أي تسربات للمياه مطلقا.

    ردحذف